»-(¯`v´¯)-» لوحة الابداع »-(¯`v´¯)-»

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

موسوعة المعلومات الاسلامية (3)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

موسوعة المعلومات الاسلامية (3)

مُساهمة من طرف safa في الأحد أغسطس 02, 2009 8:06 am

وهل تعلم أن كلمة مصر قد ورد ذكرها في القرآن الكريم ثلاث مرات أيضاً. وأن السورة الوحيدة التي ذكر فيها الخبز هي سورة يوسف. وأن لفظ القلم قد ورد ذكره أربع مرات في القرآن الكريم.

هل تعلم أن السيدة عائشة قد بشرت بزواجها من النبي صلى الله عليه وسلم. وأن السيدة زينب بنت جحش هي التي أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم بالزواج منها بعدما طلقها زيد بن حارثة.

هل تعلم أن الملائكة يوم أحد قد أظلت الشهيد عبد الله بن حرام رضي الله عنه. وأن جبريل كان يتشبه بالصحابي دحية الكلبي عندما كان ينزل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
.
هل تعلم أن الميقات المكاني لأهل العراق هو ذات عرق. والميقات المكاني لأهل اليمن هو يلملم. وأما ميقات أهل الشام ومصر فهو الجحفة وأما ميقات نجد والكويت فهو قرن المنازل. هل تعلم أن من شروط الحج الصحيح البلوغ والعقل والإسلام وتوفر النفقات المالية
.
وهل تعلم أن الإحرام ركن، والطواف ركن، والسعي بين الصفا والمروة ركن، وأن الوقوف بعرفة هي أساس الحج، فمن لم يقف بعرفة لم يؤد فريضة حجه.

هل تعلم أن أول قاضٍ بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن هو الإمام علي بن أبي طالب فقال الإمام: «يا رسول الله أتبعثني إلى كهول اليمن ولا علم لي بالقضاء»، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنطلق إلى اليمن فإن الله سيهدي قلبك ويثبت لسانك فكان عمر يقول في خطبته: علي أقضانا. وقال عبد الله بن عباس رضي الله عنه: «أعطي علي تسعة أعشار العلم وهو أعلمهم بالعشر الباقي».

هل تعلم أن أول من أفتى وقضى من الصحابة بعد الخلفاء الراشدين هو عبد الله بن عباس رضي الله عنهما الذي ينسب إليه كتاب في تفسير القرآن الكريم إلى جانب عدة فتاوى. وهو سيد العبادلة. والعبادلة طائفة من الصحابة كانوا يفتون بالحق ويقضون بين الناس مجتهدين. أفضلهم عبد الله بن عباس ثم عبد الله بن عمر بن الخطاب وعبد الله بن عمرو بن العاص وعبد الله بن الزبير.

هل تعلم أن أول قاضٍ كلف بالقضاء فأبى وحُبس وضُرب بالسياط هو الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت إمام المذهب الحنفي. فقد أراده عمر بن هبيرة والي البصرة على القضاء فامتنع ورعاً وقال: القاضي كالغريق في البحر الأخضر إلى متى يسبح وإن كان سابحاً فضربه ابن هبيرة حتى انتفخ وجهه. فقال: «ضرب السياط أهون علي من مقامع الحديد في الآخرة ومن أن أكون للناس جسراً يوم القيامة». ثم أراده بعد ذلك المنصور العباسي فرفض وقال له إني لا أصلح لذلك، فقال المنصور كذبت، فقال أبو حنيفة: «قد حكم علي أمير المؤمنين بأني لا أصلح للقضاء لأنه نسبني إلى الكذب، فإن كنت كاذباً فلا أصلح». فأمر به إلى السجن فكان يُساط كل يوم حتى توفي في سجنه ببغداد.

هل تعلم أن كثير من المفسرين قد رووا أنه أنزل على ابراهيم عليه السلام عشر صحف في أول ليلة من شهر رمضان وأنزلت التوراة على موسى لست ليال خلون من شهر رمضان وأنزل الانجيل على عيسى لثلاث عشرة ليلة خلت من شهر رمضان وأنزل الزبور على داوود لثمان عشرة ليلة خلت من شهر رمضان وأنزل القرآن الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم لأربع وعشرين ليلة خلت من شهر رمضان. وكان نزول القرآن من اللوح المحفوظ. في السماء السابعة إلى السماء الدنيا في ليلة القدر.

هل تعلم أن أول سورة كتبت في اللوح المحفوظ وأول سورة أنزلت كاملة هي سورة الفاتحة التي تعد أصل القرآن ومنشأه في السماء السابعة. وهي سورة مكية تتألف من سبع آيات مباركات وقد سميت هذه السورة بعده أسماء هي: الصلاة والحمد وفاتحة الكتاب وأم الكتاب وأم القرآن والمثاني والقرآن العظيم والشفاء والرقية والأساس والعرافية والكافية.

هل تعلم أن أبا الأسود الدؤلي هو أول من نقط المصحف الشريف لتصوير حركات الإعراب. كما يعتبر الدؤلي واضع علم النحو العربي. وهو تابعي من الفقهاء والأعيان والأمراء والشعراء والفرسان الحاضري الجواب. ولي البصرة أيام الإمام علي بن أبي طالب.

هل تعلم أن أول من نقل معاني القرآن الكريم إلى اللغة الانجليزية هو «وليم بدول» الإنجليزي الأصل. وهو مستشرق تضلع في اللغة العربية وكان يقول فيها: «إنها لغة الدين الغزيرة».

هل تعلم أن ثويبة المكية هي أول مرضعة للنبي صلى الله عليه وسلم أرضعته بلبن ابنها مسروح. كما أرضعت مع النبي صلى الله عليه وسلم عمه حمزة بن عبدالمطلب وأبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي، فهم إخوة رسول الله بالرضاعة. كانت ثويبة تدخل على النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن تزوج بالسيدة خديجة، فكانت تكرمها. وأعتقها أبو لهب لما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة. فكان رسول الله يبعث إليها من المدينة بكسوة وحلة حتى ماتت بعد فتح خيبر.

هل تعلم أن السيدة خديجة بنت خويلد هي أول من آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم من الرجال والنساء عندما دعاها إلى الإسلام ومكثا يصليان سراً بمكة إلى أن ظهرت الدعوة. وأول من أظهر الإسلام سبعة هم: رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق بلال الحبشي خباب بن الأرث صهيب الرومي عمار بن ياسر أم عمار سمية بنت خُبّاط.

هل تعلم أن سيدنا إسماعيل بن إبراهيم هو أول من روض الخيل وركبها وكانت قبل ذلك وحشية لا تروض ولا تركب، فأخذها وروضها فارتاضت، وتعلم أولاده ترويضها منه، فبقي علمها فيهم. ولهذا اختصت العرب بالمعرفة بها، وهي تتمدح بارتباطها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الغنم بركة، والإبل جمال، والخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة»
.
هل تعلم أن آدم عليه السلام هو أول من صلى صلاة الفجر وذلك عندما تاب الله عليه وقت طلوع الفجر، فصلى ركعتين شكراً لزوال ظلمة الليل والمعصية، وشكراً لحصول نور النهار وقبول التوبة. فجعلها الله تعالى لأمة محمد صلى الله عليه وسلم كفارات ودرجات.

هل تعلم أن نبي الله داود هو أول من صلى صلاة الظهر وذلك حين تاب الله عليه وقت زوال الشمس، فصلى أربع ركعات شكراً لقبول توبته وإيتاء علمه وحكمته، وتعظيماً لمن أزال الشمس بقدرته، فجعلها لأمة محمد صلى الله عليه وسلم كفارات ودرجات.

هل تعلم أن إبراهيم الخليل عليه السلام أبو إسحق وإسماعيل هو أول من صلى صلاة العصر، وذلك حين أمره الله تعالى بذبح ابنه إسماعيل ثم فداه بذبح عظيم. فصلى أربع ركعات شكراً لله تعالى لنجاة إسماعيل عليه السلام، وحصول الثواب الجميل، ونزول الكبش والفداء من عند الجليل. فجعلها الله تعالى لأمة محمد صلى الله عليه وسلم كفارات ودرجات.

هل تعلم أن أول من صلى صلاة المغرب هو نبي الله عيسى عليه السلام وذلك حين رفعه الله تعالى وأنجاه من شر اليهود بعد غروب الشمس فصلى ثلاث ركعات شكراً لله تعالى لنجاته من الأعداء وارتفاعه إلى السماء، وفراغه من تدبير المعاش والكر والعناء، فجعلها الله لأمة محمد صلى الله عليه وسلم كفارات ودرجات.

هل تعلم أن سيدنا يونس بن متى عليه السلام هو أول من صلى صلاة العشاء، وذلك حين أخرجه الله تعالى من بطن الحوت كالفرخ لا جناح له ولا ريش، حين غاب الشفق واستبانت النجوم، فصلى أربع ركعات لنجاته من ظلمات أربع. الليل والسحاب والبحر وبطن الحوت. فجعلها الله لأمة محمد صلى الله عليه وسلم كفارات ودرجات.

هل تعلم أن أول مسجد بني في تاريخ الإسلام هو مسجد قباء، الذي سمي أيضاً بمسجد القبلتين، ذلك أن فيه قبلتان، الأولى تجاه المسجد الأقصى والثانية تجاه المسجد الحرام في مكة، وقد بنى رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا المسجد عند وصوله إلى قباء وهي ضاحية من ضواحي المدينة المنورة مهاجراً من مكة في السنة الأولى للهجرة. وقد ورد ذكر هذا المسجد في القرآن الكريم في سورة التوبة الآية 108 «... لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين». وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزور مسجد قباء فيما بعد ويصلي فيه. وقال فيه: «الصلاة في مسجد قباء كعمرة».

هل تعلم أن أول مسجد بني في مصر كان مسجد عمرو بن العاص والذي بناه هو عام 21 ه 643 م. ولم يبق له اليوم أي أثر. أما أول مسجد بني في القاهرة فكان الجامع الأزهر الذي بناه جوهر الصقلي بأمر من الخليفة الفاطمي المعز لدين الله. وقد فرغ من بناء هذا الجامع في رمضان 361 ه 973 م. وسمي بالأزهر إشارة إلى السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها. وقد أصبح هذا الجامع مركزاً من مراكز العلم الأساسية في العالم الإسلامي. وهو اليوم يقصده أهل التقى لا سيما طلاب العلم من كل البلاد العربية والإسلامية. وقد اضيفت إلى الكليات الشرعية العديد من الكليات العلمية الأخرى في مختلف المجالات. وكان أول من تولى مشيخة الأزهر الشيخ محمد بن عبد الله الخراشي عام 1010 ه 1602 م
.
هل تعلم أن هناك أسماء الله عز وجل لا يجوز أن يتسمى بها غير الله وهي: الرحمن و الخالق. وأن هناك أسماء حسنى يجوز أن يتسمى بها غير الله عز وجل مثل: الملك المؤمن العزيز.

هل تعلم أن القرآن الكريم طبع بآلة طباعة لأول مرة في روسيا وكان ذلك في عام 1787 م.

هل تعلم أن «الموحدين» هو اللقب الأساسي لجماعة المصلح الديني الإمام محمد بن عبد الوهاب الذي قام بدعوته للعودة إلى أساس الإسلام وذلك في شبه الجزيرة العربية (السعودية حالياً). إلا إنهم سُموا فيما بعد بالوهابيين نسبة إلى إمامهم محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.

هل تعلم أن لقب أمين هذه الأمة أطلق على أبي عبيدة بن الجراح وقد حصل ذلك عندما جاء وفد من أهل نجران إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وطلبوا منه أن يبعث إليهم رجلاً أميناً. فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم: «لأبعثن إليكم رجلاً أميناً حق أمين حق أمين».

هل تعلم أن أول سد مائي أقيم في التاريخ كان سد مأرب في بلاد اليمن. والذي ما تزال آثاره قائمة حتى الآن تشهد بحضارة العرب القديمة. ومن المعلوم أنه قد قامت في اليمن عدة حضارات مختلفة.

هل تعلم أن وحشي قاتل «أسد الله» حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه عم النبي صلى الله عليه وسلم، هو نفسه الذي قتل وبرمحه أيضاً مسيلمة الكذاب الذي ادعى النبوة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في معركة اليمامة أثناء حروب الردة.
avatar
safa
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي

انثى عدد المساهمات : 787
نقاط : 33223
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 10/06/2009
الموقع : bba


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tyleraddison.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى